التعارض بين عمومين وتطبيقاته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول الفقه كلية الإمام الأعظم بغداد العراق

المستخلص

حيث إنّ عِلْم أصول الفقه مستمَدّ مِن عِلْم الكلام وعِلْم اللغة والأحكام الشَّرعيَّة، كانت اللغة العربية أحد روافد عِلْم الأصول إنْ لم تكن طريقها الأوحد لاستنباط الأحكام؛ وذلك لأنّ الكتاب والسُّنَّة وهُمَا مَصدَر التشريع وإليهما تَرجع جميع أدلة الأحكام الشَّرعيَّة إمّا بطريق مباشر أو غيْر مباشر ـ لُغتُهما العربية، ولا يَتأتى التعامل معهما بحثاً واستنباطاً لِلأحكام إلا بَعْد الوقوف على هذه الألفاظ وكيفية دلالتها على الأحكام ومعرفة ما فيها مِن حقيقة ومَجاز وعموم وخصوص وأمْر ونهْي وإطلاق وتقييد ومنطوق ومفهوم وغيْرها مِن المباحث اللغوية، ومِن هنا خصَّص الأصوليّون قِسْماً كبيراً لِهذا الغرض، واقتضت دراسة البحث أن يقسم على ثلاثة مباحث، أما المبحث الأول فقد تناولتُ فيه المعنى اللغوي والاصطلاحي لمفردات البحث، فقسمته على مطلبين كلٌ منهما على مفردة وهما التعارض والعام، والمبحث الثاني تحدثتُ عن حالات التعارض بين عمومين، وكيفية الترجيح بينها، فكان على مطلبين، والمبحث الثالث بيّنتُ القاعدة في دفع تعارض العمومين.
 
Since the science of usul al-fiqh is derived from the science of theology, linguistics and legal rulings, the Arabic language was one of the tributaries of the science of principles, if it was not the only way to derive rulings; This is because the Book and the Sunnah are the source of legislation, and to them all evidences for legal rulings are returned, either directly or indirectly - their language is Arabic, and it is not possible to deal with them in research and eliciting of rulings except after identifying these specific terms and how they signify the generality of the rulings and knowledge of what is in them. The release, restriction, uttered, concept, and other linguistic investigations, and from here the fundamentalists allocated a large section for this purpose, and the study of the research required that it be divided into three sections. And the second topic I talked about the cases of conflict between two generals, and how to weight them, so it had two demands, and the third topic showed the rule in repelling the conflict of the two generals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-    إحكام الفصول في أحكام الأصول، للباجي- أبي الوليد سليمان بن خلف (ت: 374هـ) تحقيق: عبد المجيد تركي، دار الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1407هـ/1987م.
2-    أحكام القرآن، للجصاص-أحمد بن علي أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت: 370هـ) تحقيق: عبد السلام محمد علي شاهين، دار الكتب العلمية، بيروت،ط1، 1415هـ/1994م.
3-    الاستيعاب في معرفة الأصحاب، للنمري- أبي عمر يوسف بن عبدالله بن عبد البر (ت: 463 هـ)، تحقيق علي محمد البجاوي، دار الجيل، بيروت، ط1
4-    أسد الغابة في معرفة الصحابة، لابن الجزري- أبي الحسن علي بن أبي الكرم محمد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (ت: 630هـ)، تحقيق: علي محمد معوض - عادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1،: 1415هـ / 1994 م
5-    الأحكام في أصول الأحكام،للآمدي - سيف الدين، أبي الحسن علي بن أبى علي بن محمد الشافعي ( ت: 631هـ) دار الفكر، بيروت، 1416هـ / 1996م.
6-    إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول، للشوكاني- محمد بن علي بن محمد بن عبد الله اليمني (ت: 1250هـ)، تحقيق: الشيخ أحمد عزو عناية، دار الكتاب العربي، دمشق،ط1، 1419هـ/ 1999م.
7-    البحر المحيط في أصول الفقه، للزركشي-أبي عبدالله محمد بن عبدالله بن بهادر(ت: 794هـ) المكتب الإسلامي،بيروت 1413هـ.
8-    بدائع الصنائع، للكاساني – أبي بكر علاء الدين بن مسعود بن أحمد (ت: 578 هـ)، تحقيق: محمد ياسين درويش، نشر مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، 1421هـ /2001م.
9-    بذْل النظر في الأصول، للأسمندي- محمد بن عبد الحميد (ت:552هـ) تحقيق:الدكتور محمد زكي عبد البر، مكتبة دار التراث، القاهرة، ط1، 1412هـ/1992م.
10-          تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، لليعمري- إبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين (ت: 799هـ)، الناشر: مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، ط1، 1406هـ / 1986م.
11-          التعارض والترجيح بين الأدلة الشرعية، للبرزنجي- عبد اللطيف عبد الله، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1413هـ/ 1993م.
12-          التعريفات، للجرجاني- أبي الحسن على بن السَّيِّد مُحَمَّد بن على(ت: 816هـ)، تحقيق: إبراهيم الأبياري، دار الكتاب العربي، بيروت ط1، 1405هـ/1985م.
13-          التلويح على التوضيح لمتن التنقيح في أصول الفقه، للتفتازاني- مسعود بن عمر (ت:793هـ)، تحقيق: زكريا عميرات, دار الكتب العلمية, بيروت, 1416هـ/1996م.
14-          التنقيح مع التلويح، للمحبوبي- عبيدالله بن مسعود البخاري(ت:747هـ)، تحقيق: إبراهيم المختارأحمد، المطبعة المحمودية، الأزهر، ط1، 1356هـ.
15-          تيسير التحرير، أمير بادشاه- محمد أمين بن محمود الحسينى الحنفى، البخاري المكي (ت: 972هـ) تصحيح محمد بخيت المطيعى مفتى الديار المصرية سابقًا، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، القاهرة، 1351هـ / 1932م.
16-          الجامع الصحيح، للترمذي- أبي عيسى محمد بن عيسى (ت:279هـ)، تحقيق: بشار عواد معروف، دار إحياء الغرب الإسلامي، بيروت، ط1، 1418هـ/1998م.
17-          الجامع الصحيح المختصر، البخاري- أبو عبدالله محمد بن اسماعيل(ت: 256هـ)، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير , بيروت، ط3، 1407هـ / 1987م.
18-          الجامع لأحكام القرآن،القرطبي -أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بكر (ت:671 هـ)، تحقيق أحمد عبد الحليم البردوني، دار الشعب،القاهرة، ط2، 1372هـ/1952م.
19-          الجواهر المضية في طبقات الحنفية، للقرشي- أبي محمد عبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي، محيي الدين الحنفي (ت: 775هـ) مير محمد كتب خانه، كراتشي.
20-          حاشية العطار على شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع، للعطار- حسن بن محمد بن محمود الشافعي (ت: 1250هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت.
21-          دقائق أولي النهى لشرح المنتهى المعروف بشرح منتهى الإرادات، للبهوتي- منصور بن يونس بن صلاح الدين ابن حسن بن إدريس البهوتى الحنبلى (ت: 1051هـ)، عالم الكتب، بيروت،ط1، 1414هـ / 1993م.
22-          سنن أبي داود، للسجستاني-أبي داود سليمان بن الأشعث (ت:275هـ)، تحقيق:محمد محيي الدين عبد الحميد،نشر دار الفكر، بيروت.
23-          شرح تنقيح الفصول، للقرافي- أبي العباس شهاب الدين أحمد بن إدريس (ت: 684هـ)، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، الطباعة الفنية المتحدة، القاهرة، ط1، 1393 هـ / 1973 م.
24-          شرح مختصر الروضة، للطوفي- سليمان بن عبد القوي بن الكريم (ت: 716هـ)، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1407 هـ / 1987 م.
25-          شرح معاني الآثار، للطحاوي -أبي جعفر أحمد بن محمد (ت: 321هـ)، تحقيق: محمد النجار، نشر دار الكتب العلمية،بيروت، ط1،1399هـ /1979م.
26-          صحيح مسلم- أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري (ت:261هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء التراث، بيروت (2741) 3/154 باب بَيَانِ نَسْخِ قَوْلِهِ تَعَالَى ]وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ[ بِقَوْلِهِ ]فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ[.
27-          الفقه الإسلامي وأدلته، للدكتور وهبه الزحيلي نشر دار الفكر،دمشق،1417هـ/ 1997م.
28-          الْفَوَائِد البهية، للكنوي- مُحَمَّد بن عبد الحى بن المولوي(ت: 1304هـ)، دار المعرفة، بيروت.
29-          فواتح الرحموت، للّكنوي-أبي العياش عبد العلي محمد بن نظام الدين محمد (ت: 1225هـ) تحقيق: عبدالله محمود محمد، دار الكتب العلمية، بيروت،ط1، 1423هـ/2002م.
30-          قواطع الأدلة في الأصول، لابن السمعاني- أبي المظفر، منصور بن محمد بن عبد الجبار ابن أحمد المروزى (ت: 489هـ)، تحقيق: محمد حسن محمد حسن اسماعيل الشافعي، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1418هـ/1999م.
31-          القواعد، لابن رجب - زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (ت: 795هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت.
32-          كشف الأسرار شرح أصول البزدوي، لعلاء الدين البخاري- عبد العزيز بن أحمد بن محمد الحنفي (ت: 730هـ) دار الكتاب الإسلاميين، بيروت.
33-          الكشف والبيان عن تفسير القرآن، للثعلبي- أحمد بن محمد بن إبراهيم، أبي إسحاق (ت: 427هـ) تحقيق: الإمام أبي محمد بن عاشور، مراجعة وتدقيق: الأستاذ نظير الساعدي، دار إحياء التراث العربي، بيروت،ط1، 1422، هـ / 2002 م.
34-          الكليات،للكفوي- أبي البقاء أيوب بن موسى الحسيني القريمي (ت: 1094هـ)،تحقيق: عدنان درويش، مؤسسة الرسالة، بيروت،1419هـ/1999م.
35-          المبسوط، للسرخسي- محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (ت: 483هـ)،، دار المعرفة، بيروت، بدون طبعة، 1414هـ/1993م.
36-          مجموع فتاوى ابن تيمية- أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني (ت: 728هـ)،مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة،1416هـ/1995هـ.
37-          المحصول، للرازي- أبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت: 606هـ)، دراسة وتحقيق: الدكتور طه جابر فياض العلواني، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط3، 1418 هـ / 1997 م.
38-          مختار الصحاح، للرازي-محمد بن أبي بكر بن عبد القادر(ت: 660هـ) تحقيق: محمود خاطر،مكتبة ناشرون،بيروت، 1415هـ /1995م.
39-          المستدرك على الصحيحين، للنيسابوري-أبي عبدالله محمد بن عبدالله الحاكم (ت:405هـ)، تحقيق:مصطفى عبد القادر عطا، نشر دار الكتب العلمية،بيروت، ط1.
40-          المستصفى في علم الأصول، للغزالي – أبي حامد محمد بن محمد بن محمد(ت: 505 هـ) دار المعرفة، بيروت، ط2.
41-          المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، للرافعي- أحمد بن محمّد بن علي المقري الفيومي (ت 770 هـ) دار الفكر، بيروت،ط1، 1397هـ/1977م.
42-          المعتمد في أصول الفقه، للبصري- محمد بن علي الطيب أبو الحسين البَصْري المعتزلي (ت: 436هـ)، تحقيق: خليل الميس، دار الكتب العلمية – بيروت، ط1، 1403هـ/ 1983م.
43-          المعجم الكبير، للطبراني- أبي القاسم سليمان بن أحمد أيوب (ت:360هـ)، تحقيق: حمدي السلفي، نشر مكتبة العلوم والحكم، الموصل، ط2، 1403هـ /1983م.
44-          المعجم الوسيط لمجموعة من العلماء(إبراهيم مصطفى ـ أحمد الزيات ـ حامد عبد القادر ـ محمد النجار)، دار الفكر،بيروت 1401هـ /1981م.
45-          موسوعة كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، للفاروقي- محمد بن علي ابن القاضي محمد حامد بن محمّد صابر الحنفي التهانوي (ت: بعد 1158هـ) تقديم وإشراف ومراجعة: د. رفيق العجم، تحقيق: د. علي دحروج، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت،ط1،1416هـ/ 1996م.
46-          ميزان الأصول في نتائج العقول، للسمرقندي- علاء الدين شمس النظر أبو بكر محمد بن أحمد السمرقندي (ت: 539 هـ)، حققه وعلق عليه: الدكتور محمد زكي عبد البر، مطابع الدوحة الحديثة، قطر، ط1، 1404 هـ /1984 م.
47-          الهداية الكافية الشافية لبيان حقائق الإمام ابن عرفة الوافية (شرح حدود ابن عرفة)، للرصاع- محمد بن قاسم الأنصاري، أبي عبد الله، التونسي المالكي (ت: 894هـ)، المكتبة العلمية، بيروت، ط1، 1350هـ.