سد الذرائع وتطبيقاته المعاصرة في مجال التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه والمجتمع، كلية الدراسات الإسلامية، جامعة حمد بن خليفة. قطر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إبراز بعض التطبيقات المعاصرة لقاعدة سد الذرائع ومدى ثبوت سد الذرائع فيها. يركز البحث على صور من تطبيقاته في مجال التعليم وهي: منع غير الكفء من الطلبة من الالتحاق بالمرحلة الجامعية، ومنع الابتعاث غير الموجه. يظهر أهمية هذا البحث في تركيزه على ضوابط سد الذرائع والاجتهاد الذرائعي بشكل عام للوصول إلى مدى ثبوت هذه الضوابط وتوفرها في هذه التطبيقات. ولتحقيق أهداف البحث، استخدم الباحث المنهج الاستقرائي والمنهج التحليلي للوقوف على الضوابط التي تقود هذا الاجتهاد الذرائعي وتوصل البحث إلى توفر جميع ضوابط العمل بسد الذرائع في منع الابتعاث غير الموجه ومنع غير الكفء من الطلبة من الالتحاق بالمرحلة الجامعية
This research aims to highlight some of the contemporary applications of the Rule of Armor Dam and how proven it is. The research focuses on some of its applications in the field of education: preventing incompetent students from attending university, and preventing unguided scholarship. This research is important because it focuses on the rules of pretension and reasoning in general in order to determine the reliability and availability of these controls in these applications. To achieve the objectives of the research, the researcher used the inductive and analytical methods to identify the rules that lead to this theoretical interpretation. The research found that all the work controls are available under the pretense of preventing undirected transmission and preventing incompetent students from entering university

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المصادر

    القرآن الكريم

    • ابن القيم، ش. أ. م. (د. ت). إعلام الموقعين عن رب العالمين. ط1. (بيروت: دار الكتب العلمية).
    • ابن القيم، م. ش. (ه1415). زاد المعاد في هدي خير العباد. ط27. (بيروت: مؤسسة الرسالة).
    • ابن المنظور، م. ب. ع (.1414). لسان العرب. ط3. (بيروت: دار صادر).
    • ابن تيمية، ت. أ. أ. ب. (.1408). الفتاوي الكبرى. ط1. (بيوت: دار الكتب العلمية).
    • ابن حزم، م. ب. ع. ب. أ. (د.ت.). الإحكام في أصول الأحكام. (م. شاكر، محقق). د.ط. (بيروت: دار الآفاق الجديدة).
    • ابن عبد البر، أ. ع. ع (.1421). الاستذكار. ط1. (بيروت: دار الكتب العلمية).
    • ابن عبد البر، ي. ب. ع. ب. م (.1421). الاستذكار. ط1. (بيروت: دارالكتب العلمية).
    • ابن قدامة. ع. ب. أ. (.1367). المغني. ط1. (القاهرة: مكتبة القاهرة).
    • ابن قدامة، ع. م (.1433). الشرح الكبير. طبعة المنار. (دار الكتاب العربية).
    • ابن كثير، أ. أ. أ (.1420). تفسير القرآن العظيم. ط2. (دار طيبة للنشر والتوزيع).
    • أبو داود، س. أ. (ه1430). سنن أبي داود. ط1. (بيروت: مؤسسة الرسالة العالمية).
    • أختر زيتي. ت، ب. ع. أ (.2008). المعاملات المالية المعاصرة وأثر نظرية الذرائع في تطبيقاتها. ط1. (دمشق: دار الفكر المعاصر).
    • إدريس، أ. ع (.2011). دور الغزو الفكري وأثره في تجزئة الأمة الإسلامية. بحث ماجستير جامعة أم درمان الإسلامية. (السودان).
    • الأزرق، أ. ع (.1429). الاختلاط في التعليم النشأة والآثار. ط1. (الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية).
    • الآمدي، ع. ب. م (.1402). الإحكام في أصول الأحكام. ط2. (دمشق: المكتب الإسلامي).
    • الباجي، س. ب. خ (.1416). الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معرفة الدليل. (م. فركوس، محقق). ط1. (بيروت: دار البشائر الإسلامية).
    • باحارث، ع. ح. (2010). مواقف الاختلاط بين الجنسين ودورها في إثارة الغريزة الجنسية في ضوء التربية الاسلامية. مجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية، 13(20)، 369 – 307
    • البخاري، م. إ (.1422). الجامع الصحيح. ط1. (بيروت: دار طوق النجاة بيروت).
    • بدران، ش.، والدهشان، ج (.2001). التجديد في التعليم الجامعي. د.ط. (القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع).
    • بلقيس، أ. غ (.2000). اتجاهات طلبة جامعة صنعاء نحو التعليم الجامعي المختلط. مجلة الدراسات الاجتماعية، (10)، 51 –
    • توفيق، ح (.2018). تأثير الحوافز المادية على أداء الكفاءات: دراسة حالة شركة اسمنت عين التوتة باتنة. بحث دكتوراه جامعة محمد خضير.
    • جاه النبي ت، ت. أ (.1979). أساليب الغزو الفكري للعالم الإسلامي. ط3. (المدينة المنورة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة).
    • جاه النبي ت، ت. أ. (د.ت.) التربية الوقائية في مواجهة الانفتاح العالمي الثقافي الإعلامي. ط1. (السودان: جامعة أم درمان الإسلامية).
    • الذهبي، ش. أ. ع (.1405). سير أعلام النبلاء. ط3. (دار الرسالة).
    • الرازي، ع. م (.1418). المحصول. ط2. (مؤسسة الرسالة).
    • رحماني، أ. ب. م (.1441). ضوابط الاجتهاد الذرائعي. ط1. (الجزائر: سامي للنشر والطباعة والتوزيع).
    • السيوطي، ج. أ (.1971). الإكليل في استنباط التنزيل. د. ت. (بيروت: دار الكتب العلمية).
    • الشاطبي، ت، أ. أ. ب. م (.1417). الموافقات. ط1. (القاهرة: دار ابن عفان).
    • الشافعي، م. ب. إ. أ. ع (.1410). الأم. د. ط. (بيروت: دار المعرفة).
    • شو، ب. (د. ت). الغرب يتراجع عن التعليم المختلط. (و. عبد الرحمن، مترجم). د. ت. (المدينة المنورة: مطابع الرشيد).
    • عبد الباقي، ر (.1997). خطر التبرج والاختلاط. د.ط. (بيروت: مؤسسة الرسالة ناشرون).
    • عمر، أ. م (.1429). معجم اللغة العربية المعاصرة. ط1. (القاهرة: عالم الكتب).
    • الفراهيدي، أ. ب. أ. (د.ت.) العين. (أ. السامرائي، محقق). د.ط. (بيروت: دار ومكتبة الهلال).
    • فرج، س. أ. (د. ت). أعمال قاعدة سد الذرائع في مواجهة التطرف الفكري. حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، 5(33)، 15- 91
    • القاضي عبد الوهاب، ع. ب. ن (.1420). الإشراف على نكت مسائل الخلاف. ط1. (بيروت: دار ابن حزم).
    • القرافي، ش. أ. أ. (د.ت.) الفروق. د.ط. (الرياض: عالم الكتب).
    • القرافي، ش. ا. أ. ب. أ (.1393). شرح تنقيح الفصول. (س. طه، محقق). ط1. (بيروت: شركة الطباعة الفنية المتحدة).
    • الكاساني، أ. ب. ب. م (.1406). بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع. ط2. (بيروت: دار الكتب العلمية).
    • الكبيسي، م. م. س. (2008). حكم الاختلاط في الشريعة الإسلامية. مجلة كلية التربية – قسم الأدبي، 14(1)، 47 - 83
    • مجمع اللغة العربية بالقاهرة. (د. ت). المعجم الوسيط. د.ط. (الإسكندرية: دار الدعوة).
    • مسلم، م. ح (.1374). صحيح مسلم. د.ط. (القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه).

    المصادر الاجنبية

    1. Kammermann, M. (2010). Job or further training? Impact of the Swiss basic federal vocational education and training (VET) certificate on the careers of low achieving young people. Education & Training, 52(5), 391-403. doi:

    http://dx.doi.org/10.1108/00400911011058334

    1. Panina, T. S., Kostyuk, N. V., Pakhomova, E. A., & Dochkin, S. A. (2019). Innovation potential of vocational education and training institutions as a basis for high quality professional training. Dilemas Contemporáneos: Educación, Política y Valore, I Retrieved from https://www.proquest.com/scholarly-journals/innovationpotential-vocationaleducation/docview/2245655559/se-2
    2. Polesel, J. (2010). Vocational education and training (VET) and young people: The pathway of the poor? Education & Training, 52(5), 415-426. doi:

    http://dx.doi.org/10.1108/00400911011058352

    1. .05 RUSSELL, J. D. (1948). Who Should Go to College? Christian Education, 31(4), 322– 326. http://www.jstor.org/stable/41176419
    2. Bhandari, R. and Mirza, Z. (2016) Scholarships for Students from Developing Countries: Establishing a Global Baseline (ED, GEMR, MRT, 2016, P1, 11 REV), Paper 6. Commissioned for the Global Education Monitoring Report, Education for People and
      1. Planet: Creating Sustainable Futures for all, Paris: UNESCO. P.4
    3. Zymelman, M. (1973). Financing and Efficiency in Education: Reference for Administration and Policymaking.
    4. Lomas, L. (2002). Does the Development of Mass Education Necessarily Mean the End of
    5. Quality? Quality in Higher Education,

    https://doiorg.eres.qnl.qa/10.1080/13538320220127461  

    1. Watty, K. (2003). When will Academics Learn about Quality? Quality in Higher Education, 9(3), 213–221. https://doi-org.eres.qnl.qa/10.1080/1353832032000151085

     

    Sources

    Noble Qur

    • Ibn Al-Qayyim, S.A.M. (D.T.). Informing the signatories about the Lord of the Worlds. T1. (Beirut: Scientific Books House).
    • Ibn Al-Qayyim, M. S. (H1415). Al-Mu'ad in Hudi Khair Al-Abad. T27. (Beirut: Al-Resala Foundation).
    • Ibn Al-Manzoor, M.P.A (.1414). Tongue of the Arabs. T. 3. (Beirut: Dar Sader).
    • Ibn Taymiyya, T.A.A.P. (.1408). Grand Fatwas. T1. (Houses: Science Textbook House).
    • Ibn Hazm, M. P. P. A. (D. T.). Sentencing in the Fundamentals of Judgments (M. Shaker, Investigator). (Beirut: Dar al-Afaq al-Jadida).
    • Ibn Abd al-Barr, A.A.A., A.P. (.1421). The Memorial. T1. (Beirut: Scientific Books House).
    • Ibn Abd al-Barr, Y.P.P.M. (.1421). Memory. T1. (Beirut: Scientific Books).
    • Ibn Qudamah. A.P.A. (.1367) Singer. T1. (Cairo: Cairo Library).
    • Ibn Qudamah, A.M. (.1433) Al-Sharjah Al-Kabir, Al-Manar Edition (Arabic Book House).
    • Ibn Kathir, A.A.A. (.1420). Interpretation of the Great Quran. T2. (Tiba Publishing and Distribution House).
    • Abu Dawud, S.A. (H1430). Sunan Abi Dawud. T1. (Beirut: Global Mission Foundation).
    • Select Zetti. T., P.A. (.2008). Contemporary Financial Transactions and the Influence of Theory of Pretexts in its Applications. T1. (Damascus: Contemporary Thought House).
    • Idriss, A.P. (.2011). The role of intellectual conquest and its impact on the fragmentation of the Islamic nation. A Master's Research Islamic University of Omdurman (Sudan).
    • Azraq, A.A.P (.1429). Mixing in Education, Origin and Archeology. P1. (Riyadh: King Fahd National Library).
    • Al-Amadi, A.P.M. (.1402) Origins of Verdicts. t2. (Damascus: Islamic Bureau).
    • Albaji, S.P.H. (.1416). Signal In Knowledge of Origins and Licentiousness in Knowledge of the Evidence. (M. Fergus, Investigator). I1. (Beirut: Dar Al-Bashaer Al-Islamia).
    • Bahareth, A.H. (2010). Attitudes of mixing of sexes and their role in arousing sexual instinct in the light of Islamic education. Journal of the University of the Holy Quran and Islamic Sciences, 13(20), 369 - 307
    • Al-Bukhari, M.I. (.1422). The correct mosque. T1. (Beirut: Dar Touq Al-Najat Beirut).
    • Badran, S., and Al-Dahshan, J (.2001). Renovation in University Education. D.T. (Cairo: Qabaa Printing, Publishing and Distribution House).
    • Balqis, A.G. (.2000). Trends of Sanaa University students towards mixed university education. Journal of Social Studies, (10), 51-79.
    • Tawfiq, H (.2018). Impact of Physical Incentives on Performance of Competencies: A Case Study of the Cement Company of Ain Touta Batna. Doctoral Research, Mohammed Khudhair University.
    • Jaha Al-Nabi T, T.A (.1979). Methods of Intellectual Invasion of the Islamic World. T3. (Madinah: Islamic University of Medina).
    • Prophet T, T. A. (DT) Preventive education Against the Global Cultural and Media Openness. t1. (Sudan: Omdurman Islamic University).
    • Gold, S.A.E. (.1405). March of the Nobles. T.3. (Dar Al-Risala).
    • El Razi, AM (.1418) Crop. T2. (Resala Foundation).
    • Rahmani, A. P. M. (.1441). Jurisprudence Regulations. T1. (Algeria: Sami for publication, printing, and distribution).
    • Al-Sioti, J.A. (.1971). The corona in devising the download. D.T. (Beirut: Scientific Library).
    • Al-Shatibi, T, A.A.P.M. (.1417). Approvals. T1. (Cairo: Dar Ibn Affan).
    • Al-Shafei, M.P.E.A.A. (.1410) Mother D.T. (Beirut: House of Knowledge).
    • Shaw, B. (D.T.). The West is backtracking on mixed education. (W. Abdul Rahman, translator). DT (Madinah: Al-Rashid Printing House).
    • Abd Al-Baqi, R.D. (.1997). Danger of Make-up and Mingling. (Beirut: Al-Resala Publishers).
    • Omar, A.M. (.1429). Contemporary Arabic Dictionary. T1. (Cairo: The World of Books).
    • Al-Farahidi, A. B. A. (DDT) Al-Ain. (A. Al-Samarrai, Investigator). (Beirut: Al-Hilal Library and House).
    • Faraj, S.A. (D.T). The Rule of Pretexts' Work in the Face of Intellectual Extremism. Yearbook of the College of Islamic and Arabic Studies for Girls in Alexandria, 5(33), 15-91
    • Judge Abdel Wahab, P.P.N (.1420). Supervising the jokes of the issues of disagreement. T1. (Beirut: Dar Ibn Hazm).
    • Al-Qarafi, C.A.A.D.T. Differences. (Riyadh: The World of Books).
    • Al-Qarafi, S.A.A.B.A. (.1393). Explanation of the revision of the chapters. (S. Taha, Investigator). T1. (Beirut: United Art Printing Company).
    • Al-Kasani, A. B. B. M. (.1406). Al-Sanayaa' in the order of laws. T2. (Beirut: Scientific Books House).
    • Al-Kubaisi, M.M.S. (2008). Mixed Governance in Islamic Law. Journal of the Faculty of Education - Literary Department, 14(1), 47 - 83
    • Arabic Language Academy in Cairo. (D.T.) The Intermediate Dictionary. (Alexandria: Dar Al-Daawa).
    • Muslim, M.H. (.1374) True Muslim. (Cairo: Isa Al-Babi Al-Halabi Printing House and Associates).