يهتم البحث بدلالة المطابقة والتضمن والالتزام، كأقسام للدلالة الوضعية حصرا، وقد نازع بهذا الحصر الإمام القرافي باعتبار أن دلالة العموم على الأفراد المندرجة تحته لا تندرج في أي دلالة من هذه الدلالات، وتبين من خلال هذا البحث الأدلة التي استند عليها التقسيم، وردود الجمهور على القرافي، كما تم التعرض لطبيعة وماهية كل دلالة من هذه الدلالات، وعلاقة كل منها بالأخرى وتطبيقاتها الأصولية والفرعية، ويهدف البحث إلى بيان مدى عناية الأصوليين بالمباحث اللغوية، حتى جاء الأصوليون بما لم يأت به اللغويون أنفسهم في هذه المسائل، وقد انتهجت هذه الدراسة المنهج الاستقرائي، والتحليلي، والمقارن، وذلك في استقراء وتتبع آراء الأصوليين بحصر أقسام الدلالة اللفظية الوضعية، وبيان نوع كل منها، وعلاقة كل منها بالأخرى، وما يتعلق بتطبيقاتها، وتحليل هذه الآراء ومقارنتها ببعضها، وتم التوصل إلى العديد من النتائج، ابرزها: انحصار الدلالة اللفظية الوضعية بدلالة المطابقة والتضمن والالتزام، وأن كل من دلالتي المطابقة والتضمن لفظية، أما دلالة الالتزام فعقلية، ودلالة المطابقة أعم الدلالات، ودلالتي التضمن والالتزام بينهما عموم وخصوص وجهي، كما أن لهذه الدلالات الكثير من التطبيقات الأصولية والفقهية الفرعية التي تعكس مدى أهميتها في علمي الفقه وأصوله.
Abstract:
The research is concerned with the meaning of conformity, implication and commitment, as sections of the situational meaning exclusively. Imam Al-Qarafi disputed this limitation, considering that the meaning of generality on the individuals included under it does not fall under any of these meanings. This research shows the evidence on which the division was based, and the responses of the public to Al-Qarafi. The nature and essence of each of these meanings were also addressed, as well as the relationship of each to the other and its fundamental and subsidiary applications. The research aims to demonstrate the extent of the interest of the fundamentalists in linguistic discussions, until the fundamentalists came up with what the linguists themselves did not come up with in these issues. This study adopted the inductive, analytical and comparative approach, in inducting and following the opinions of the fundamentalists by limiting the sections of the situational verbal meaning, and stating the type of each of them, and the relationship of each to the other, and what is related to their applications, and analyzing these opinions and comparing them with each other. Many results were reached, the most prominent of which are: the confinement of the situational verbal meaning to the meaning of conformity, implication and commitment, and that both the meanings of conformity and implication are verbal. As for the meaning of commitment, it is rational, and the meaning of conformity is the most general of meanings, and the meanings of inclusion and commitment have a general and specific aspect between them, and these meanings also have many fundamental and subsidiary jurisprudential applications that reflect the extent of their importance in the sciences of jurisprudence and its principles.
الآمدي علي بن أبي علي(توفي371هـ/981م)، الإحكام في أصول الأحكام، بيروت، المكتب الإسلامي، د.ت. (د.ط).
الأرموي محمود بن أبي بكر (توفي682هــ/1283م)، التحصيل من المحصول، تحقيق: عبد الحميد علي أبو زنيد، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1988هــ، (ط1).
الإسنوي عبد الرحيم (توفي772هــ/1370م)، نهاية السول شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول، بيروت، دار الكتب العلمية، 1999م. (ط1).
ابن إمام الكاملية محمد بن محمد (توفي 874هــ/1470م)، تيسير الوصول إلى منهاج الأصول من المنقول والمعقول، تحقيق: عبد الفتاح الدخميسي، القاهرة، دار الفاروق الحديثة للطباعة والنشر، 2002م، (ط1).
أبو الثناء محمود بن عبد الرحمن (توفي٧٤٩ه/١٣٤٩م)، بيان المختصر شرح مختصر ابن الحاجب، تحقيق: محمد مظهر بقا، السعودية، دار المدني، 1986م، (ط1).
. أمير باد أمير باد شاه(توفي 972 ه / 1565م)، تيسير التحرير، بيروت، دار الكتب العلمية، 1983، (د.ط).
ابن أمير الحاج محمد بن محمد ( توفي 879هـ/ 1474م)، التقرير والتحبير على تحرير الكمال بن الهمام، مصر، الطبعة الأميرية، 1318هــ. (ط1).
الجويني عبد الملك بن عبد الله(توفي 478هـ/1085م)، التلخيص في أصول الفقه، تحقيق: عبد الله جولم النبالي وبشير أحمد العمري، بيروت، دار البشائر الإسلامية، 1431هــ، (د. ط).
الجمل سليمان بن عمر(توفي 1204هـ/1790م)، حاشية الجمل بتوضيح شرح المنهج، سوريا، دار الفكر، د.ت، (د. ط).
الجرجاني علي بن محمد(توفي 471هــ/1078م)، التعريفات، بيروت، دار الكتب العلمية، 1983م، (ط1).
طاهر سليمان حمودة (معاصر)، دراسة المعنى عند الأصوليين، الاسكندرية، الدار الجامعية للطباعة والنشر، د.ت (د.ط).
عبد الوهاب خلاف(توفي1375هـ/1956م)، المهذب في علم أصول الفقه المقارن، الرياض: مكتبة الرشد، 1999م، (ط1).
ابن الدهان محمد بن علي(توفي592هـ/1195م)، تقويم النظر في مسائل خلافية ذائعة، تحقيق: د. صالح الخزيم، السعودية، مكتبة الرشد، 2001م، (ط1).
الرجراجي الحسين بن علي(توفي633هـ/1235م)، رفع النقاب عن تنقيح الشهاب، تحقيق: أحمد بن محمد السراح، مكتبة الرشد، 2004، (ط1).
الرهوني يحيى بن موسى(توفي774هـ/1372م)، تحفة المسؤول في شرح منتهى السول، تحقيق: الهادي بن الحسين شبيلي، الإمارات، دار البحوث للدراسات الإسلامية وإحياء التراث، 2002م، (ط1).
الرازي محمد بن عمر(توفي606هــ/1210م)، المحصول في علم أصول الفقه، تحقيق: طه جابر فياض العلواني، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1997، (د.ط).
عبد العزيز الريس(معاصر)، المحصول في شرح صفوة الأصول، سوريا، دار البرازي، 1437هــ، (ط1).
الزركشـي بدر الدين(توفي 794هـ/1392م)، البحر المحيط في أصول الفقه، دار الكتبي، 1994، (ط1).
محمد الزحيلي(توفي1436هــ/2015م)، الوجيز في أصول الفقه الإسلامي، سوريا، دار الخير، 2006م، (ط2).زكريا محمد ماهر(معاصر)، أثر علم الدلالة في تفسير النصوص، بيروت: دار النوادر اللبنانية، 2014م، (ط1).
الساعاتي: أحمد بن علي(توفي 694هــ/1295 م)، بديع النظام الجامع بين كتاب البزدوي والإحكام، السعودية: جامعة أم القرى، 1985م، (د.ط).
تقي الدين السبكي(توفي 756هـ/ 1355م)، الإبهاج في شرح المنهاج، بيروت، دار الكتب العلمية، 1984م، (ط1).
سعد محمود توفيق(معاصر)، دلالة الألفاظ على المعاني عند الأصوليين دراسة منهجية تحليلية، القاهرة: مكتبة وهبة للطباعة والنشر، 2023م، (ط3).
آل سعدي عبد الرحمن(معاصر)، رسالة لطيفة جامعة في أصول الفقه المهمة، بيروت: دار ابن حزم،1997م، (ط1).
محمد بن أحمد السمرقندي(توفي539هــ/1145م)، ميزان الأصول في نتائج العقول، تحقيق: محمد زكي عبد البر، قطر، مطابع الدوحة الحديثة، 1984، (ط1).
محمد أمين الشنقيطي(توفي1393هـ/1974م)، نثر الورود شرح مراقي السعود، تحقيق: علي بن محمد العمران الرياض، دار عطاءات العلم، ط5، 2019م، (ط5).
الصفي الهندي محمد بن عبد الرحيم(توفي 715هــ/1315م)، نهاية الوصول في دراية الأصول، تحقيق: د. صالح بن سليمان اليوسف - د. سعد بن سالم السويح، مكة المكرمة، المكتبة التجارية، 1996، (ط1).
الصنعاني محمد بن إسماعيل(توفي1182هــ/1768م)، إجابة السائل شرح بغية الآمل، تحقيق: القاضي حسين السياغي - الدكتور حسن الأهدل، بيروت، مؤسسة الرسالة، 1986، (ط1).
العطار حسن بن محمد(توفي 1250هـ/ 1835م)، حاشية العطار على شرح المحلي على جمع الجوامع، بيروت، دار الكتب العلمية، د.ت، (د.ط).
الغزالي محمد بن محمد (توفي505هـ/1111م)، المستصفى، بيروت، دار الكتب العلمية، 1993م، (ط1).
القرافي أحمد بن إدريس(توفي684هـــ/1285م)، أنوار البروق في أنواء الفروق، عالم الكتب، د.ت. (د.ط).
القرافي أحمد بن إدريس(توفي684هـــ/1285م)، العقد المنظوم في الخصوص والعموم، تحقيق: د. أحمد الختم عبد الله، مصر: دار الكتبي، 1999م، (ط1).
الكاساني علاء الدين(توفي587هـ/1192م)، بدائع الصنائع، بيروت، دار الكتب العلمية،1968، (ط2).
الكوراني أحمد بن إسماعيل (توفي892هــ/1488م)، الدرر اللوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: سعيد بن غالب كامل المجيدي، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية، 2008م، (د.ط).
المغنيسي محمود (توفي1222هـ/1807م)، مغني الطلاب شرح متتن إيساغوجي للأبهري، عمان، دار النور، 2016، (ط1).
المرداوي علي بن سليمان (توفي885 ه/1480م)، التحبير شرح التحرير في أصول الفقه، تحقيق: د. عبد الرحمن الجبرين، د. عوض القرني، د. أحمد السراح، الرياض، مكتبة الرشد، 2000م، (ط1).
ابن مفلح محمد بن مفلح(توفي763هـ/1362م)، أصول الفقه، السعودية: مكتبة العبيكان ، 1999م، (ط1).
ابن منظور محمد بن مكرم (توفي 711 هـ/1311 م)، لسان العرب، بيروت، دار صادر، 1414هــ، (ط3).
ابن النجار محمد بن أحمد(توفي 972 هـ/1564م)، مختصر التحرير شرح الكوكب المنير، مكتبة العبيكان، 1997، (ط2).
النملة عبد الكريم(توفي 1435هـ/ 2014م)، المهذب في علم أصول الفقه المقارن، الرياض، مكتبة الرشد، 1999م، (ط1).
ولي الدين العراقي أحمد بن عبد الرحيم (توفي824هــ/1421م)، الغيث الهامع شرح جمع الجوامع، تحقيق: محمد تامر حجازي، بيروت، دار الكتب العلمية، 2004م، (ط1).
References:
alamdi eali bin 'abi eili(tufi371hi/981mi), al'iihkam fi 'usul al'ahkami, bayrut, almaktab al'iislamia, da.t. (du.ta).
al'armawii mahmud bin 'abi bakr (tufi682hi/1283mi), altahsil min almahsuli, tahqiqu: eabd alhamid eali 'abu zinid, bayrut, muasasat alrisalati, 1988hi, (tu1).
abn 'iimam alkamiliat muhamad bin muhamad (tuufiy 874h/1470mi), taysir alwusul 'iilaa minhaj al'usul min almanqul walmaequla, tahqiqu: eabd alfataah aldakhmisi, alqahirata, dar alfaruq alhadithat liltibaeat walnashri, 2002m, (tu1).
'abu althana' mahmud bin eabd alrahman (tufi749hi/1349ma), bayan almukhtasar sharh mukhtasar abn alhajibi, tahqiqu: muhamad mazhar biqa, alsueudiati, dar almadni, 1986ma, (tu1).
. 'amir bad 'amir bad shah(tufi 972 hi / 1565mi), taysir altahrir, bayrut, dar alkutub aleilmiati, 1983, (du.ta).
al saedi eabd alrahman(mieasir), risalat latifat jamieat fi 'usul alfiqh almuhimati, bayrut: dar aibn hazm,1997m, (tu1).
muhamad bin 'ahmad alsamarqandi(tufi539h/1145mi), mizan al'usul fi natayij aleuquli, tahqiqu: muhamad zaki eabd albur, qatru, matabie aldawhat alhadithati, 1984, (tu1).
muhamad 'amin alshanqiti(tufi1393hi/1974mi), nathr alwarud sharh maraqi alsaeud, tahqiqu: eali bin muhamad aleumran alrayad, dar eata'at aleilmi, ta5, 2019ma, (tu5).
alsafi alhindiu muhamad bin eabd alrahimi(tufi 715h/1315mi), nihayat alwusul fi dirayat al'usul, tahqiqu: du. salih bin sulayman alyusif - da. saed bin salim alsuwih, makat almukaramati, almaktabat altijariati, 1996, (tu1).
alsuneani muhamad bin 'iismaeil(tufi1182hi/1768mi), 'iijabat alsaayil sharh bughyat aluaml, tahqiqa: alqadi husayn alsiyaghi - alduktur hasan al'ahdal, bayrut, muasasat alrisalati, 1986, (tu1).
aleataar hasan bin muhamad(tufi 1250h/ 1835mi), hashiat aleataar ealaa sharh almahaliyi ealaa jame aljawamiei, bayrut, dar alkutub aleilmiati, da.t, (du.ta).
alghazali muhamad bin muhamad (tufi505hi/1111mi), almustasfaa, bayrut, dar alkutub aleilmiati, 1993ma, (tu1).
alqarafi 'ahmad bin 'iidris(tufi684h/1285ma), 'anwar alburuq fi 'anwa' alfuruqi, ealim alkutab, da.t. (du.ta).
alqarafii 'ahmad bin 'iidris(tufi684hi/1285mi), aleaqd almanzum fi alkhusus waleumumu, tahqiqu: du. 'ahmad alkhatm eabd allah, masra: dar alkatibi, 1999ma, (tu1).
alkasani eala' aldiyn(tufi587hi/1192mi), badayie alsanayiei, bayrut, dar alkutub aleilmiati,1968, (tu2).
alkurani 'ahmad bin 'iismaeil (tufi892h/1488mi), aldarar allawamie fi sharh jame aljawamiei, tahqiqu: saeid bin ghalib kamil almjaydy, aljamieat al'iislamiati, almadinat almunawarat - almamlakat alearabiat alsaeudiat, 2008m, (du.ta).
almaghnisi mahmud (tufi1222h/1807mi), mughaniy altulaab sharh mutatn 'iisaghujiin lil'abharii, eaman, dar alnuwr, 2016, (tu1).
almardawi eali bin sulayman (tufi885 ha/1480mi), altahbir sharh altahrir fi 'usul alfiqh, tahqiqu: da. eabd alrahman aljabrin, du. eawad alqarani, du. 'ahmad alsarahi, alrayad, maktabat alrishdi, 2000ma, (tu1).
علي, منة الله خالد محمد. (2024). دلالة المطابقة والتضمن والالتزام وتطبيقاتها عند الأصوليين / Semantic Of Conformity, Inclusion, And Commitment Among Fundamentalists. مجلة الشريعة والقانون بالقاهرة, 44(44), 73-122. doi: 10.21608/mawq.2025.307980.1071
MLA
منة الله خالد محمد علي. "دلالة المطابقة والتضمن والالتزام وتطبيقاتها عند الأصوليين / Semantic Of Conformity, Inclusion, And Commitment Among Fundamentalists", مجلة الشريعة والقانون بالقاهرة, 44, 44, 2024, 73-122. doi: 10.21608/mawq.2025.307980.1071
HARVARD
علي, منة الله خالد محمد. (2024). 'دلالة المطابقة والتضمن والالتزام وتطبيقاتها عند الأصوليين / Semantic Of Conformity, Inclusion, And Commitment Among Fundamentalists', مجلة الشريعة والقانون بالقاهرة, 44(44), pp. 73-122. doi: 10.21608/mawq.2025.307980.1071
VANCOUVER
علي, منة الله خالد محمد. دلالة المطابقة والتضمن والالتزام وتطبيقاتها عند الأصوليين / Semantic Of Conformity, Inclusion, And Commitment Among Fundamentalists. مجلة الشريعة والقانون بالقاهرة, 2024; 44(44): 73-122. doi: 10.21608/mawq.2025.307980.1071