التميز المؤسسي للأزهر الشريف في رعاية الطلاب ذوي الهمم دراسة في ضوء فلسفة القيم الأخلاقية في الإسلام واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان مصر 2021 - 2026

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة والفلسفة، كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقليوبية، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان التميز المؤسسي للأزهر الشريف في رعاية الطلاب ذوي الهمم ودمجهم وتأهيلهم لسوق العمل، وأن هذا الدور قد انبثق من أخلاقيات الإسلام وتعاليمه في رعاية ذوي الهمم، وأن الأزهر الشريف في ضوء تشريعه واستراتيجية الهيئات التي يشملها كان له السبق في رعاية ذوي الهمم عن المؤسسات التعليميَّة على مستوى العالم، وأن هذا التميز جاء متوافقًا مع فلسفة القيم الأخلاقية في الإسلام، واتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان مصر 2021 - 2026م؛ مما يجعل الأزهر الشريف قد حقق تميزًا مؤسسيًّا محليًّا وإقليمًّا ودوليًّا في رعاية الطلاب ذوي الهمم، وأنه في صدارة مؤسسات الدولة لتحقيق رؤية مصر 2030.
The research aims to demonstrate the institutional excellence of Al-Azhar Al-Sharif in caring for disabled students, integrating them into society, and qualifying them for the labor market. It also shows that Al-Azhar role emerges from the morals and teachings of Islam regarding disabled people. Moreover, it proves that Al-Azhar surpassed other worldwide educational institutions in caring for disabled people in light of its laws and entities’ strategies. This excellence is in harmony with the philosophy of moral values in Islam, the United Nations Convention on the Rights of Persons with Disabilities, and the National Strategy for Human Rights in Egypt 2021-2026. This confirms that Al-Azhar is a center of excellence in caring for disabled students on the national, regional, and international levels, and that it is in the forefront of Egyptian institutions in achieving Egypt's Vision 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية