العلاقة بين مقاصد الشريعة وعلم أصول الفقه وتفعيل النظرية المقاصدية في أحكام النوازل / The Relationship Between Maqasid of Sharia and the Science of Usul al-Fiqh And Activating the Theory of Objectives in the Rulings of New Incidents

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس -منتدب- في كلية التربية الأساسية، قسم الدراسات الإسلامية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، الكويت

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان العلاقة بين مقاصد الشريعة وأصول الفقه بوصفهما علمين، عن طريق بيان ماهيتهما وموضوعيهما، وبيان مدى التوافق بينهما ومدى الاختلاف إن وجد-، والإجابة عن محاولة البعض الفصل بين العلمين بما يؤكد اتصال العلمين وتكاملهما.
وقد اتبعت المنهجين الوصفي والتحليلي، بوصف هذه العلاقة بين العلمين وتحليلها وصولًا إلى الموقف النقدي من الاتصال والانفصال بين علمي أصول الفقه والمقاصد الشرعية، كما اتبعت المنهج الاستنباطي في تفعيل علم مقاصد الشريعة في أحكام النوازل ومستجدات العصر.
وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها: 1- أن العلاقة بين مقاصد الشريعة وأصول الفقه علاقة تكاملية تداخلية. 2- اتجاه فصل العلمين يؤدي إلى مفاسد شرعية باسم علم المقاصد؛ لأن أصول الفقه تشكل القواعد الصارمة لاستنباط الأحكام، أما الإيغال في المقاصد قد يؤدي إلى الإفراط والتساهل في الفتوى.
 
This research aims to clarify the relationship between the objectives of Sharia and the principles of jurisprudence as two sciences. This research aims to clarify their nature and subject matter, to demonstrate the extent of their compatibility and the extent of their differences, if any. It also addresses the attempts of some to separate the two sciences, emphasizing their interconnectedness and complementarity.
I followed the descriptive and analytical approaches, describing and analyzing this relationship between the two sciences, arriving at a critical position on the connection and separation between the sciences of Usul al-Fiqh and the objectives of Sharia. I also followed the deductive approach to activating the science of objectives of Sharia in the rulings of new incidents and contemporary developments.
The most prominent findings I reached were: 1. The relationship between the objectives of Sharia and the principles of jurisprudence is a complementary and interdependent one. 2. The tendency to separate the two sciences leads to legal corruption in the name of the science of objectives, because the principles of jurisprudence constitute the strict rules for deriving rulings, while over-indulgence in the objectives of Sharia may lead to excess and laxity in fatwas.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • * القرآن الكريم

    * ابن السمعاني، أبو المظفر منصور بن محمد: قواطع الأدلة، تحقيق: محمد حسن محمد إسماعيل، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، بيروت.

    * ابن تيمية: مجموع الفتاوى، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة المنورة، 1995م.

    * ابن فارس: مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر، بيروت.

    * ابن قيَّم الجوزية: إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: مشهور بن حسن آل سلمان، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى، الرياض.

    * ابن منظور، محمد بن مكرم الإفريقي: لسان العرب، دار صادر، الطبعة الثالثة، بيروت، 1414هــ.

    * الأزهري: تهذيب اللغة، تحقيق: محمد عوض، دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى، بيروت، بدون تاريخ.

    * الأسنوي، جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن: نهاية السول في شرح منهاج الأصول، دار الكتب العلميَّة، الطبعة الأولى، بيروت، 1999م.

    * الآمدي، سيف الدين علي بن محمد: الإحكام في أصول الأحكام، تعليق: عبد الرزاق عفيفي، دار الصميعي، الطبعة الثانية، الرياض، 2012م.

    * أمير بادشاه: تيسير التحرير، دار السلام، الطبعة الأولى، القاهرة، 2014م.

    * الجرجاني، علي بن محمد: حاشية السيد الشريف الجرجاني على تحرير القواعد المنطقية للعلامة قطب الدين الرازي، المكتبة الأزهريَّة للتراث، الطبعة الأولى، القاهرة، 2013م، مصورة عن طبعة الحلبي، 1934م.

    * جمال الدين عطية (دكتور): نحو تفعيل مقاصد الشريعة، دار الفكر، دمشق، 2003م.

    * الجويني، عبد الملك بن عبد الله: البرهان في أصول الفقه، تحقيق: د. عبد العظيم الديب، دار الوفاء، الطبعة الرابعة، المنصورة.

    * الحسان شهيد (دكتور): نظرية التجديد الأصولي من الإشكال إلى التحرير، مركز نماء للبحوث والدراسات، الطبعة الأولى، بيروت.

    * الدبوسي، القاضي أبو زيد عبيد الله بن عمر: تأسيس النظر في اختلاف الأئمة، تحقيق: د.أحمد محمد بيومي الرُّخ، د. محمد صلاح حلمي سعد، دار السلام، الطبعة الأولى، القاهرة، 2022م.

    * الزركشي، بدر الدين محمد بن بهادر: البحر المحيط، دار الكتبي، الطبعة الأولى، 1994م.

    * الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى: الاعتصام، تحقيق: سعد آل حميد، وهشام الصيني، دار ابن الجوزي، الطبعة الأولى، الرياض.

    * الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى: الموافقات في أصول الشريعة، تحقيق: مشهور حسن آل سلمان، دار ابن عفان، الطبعة الأولى، 1997م.

    * الشوكاني، محمد بن علي: إرشاد الفحول، تحقيق: محمد سعيد البدري، دار الفكر، بيروت.

    * الطاهر ابن عاشور: مقاصد الشريعة الإسلامية، تحقيق: محمد الحبيب بن خوجه، وزارة الأوقاف الإسلامية، قطر، 1425هــ.

    * عبد الغني عبد الخالق (دكتور): تعريف أصول الفقه وبيان موضوعه وشرح فائدته، دار الظاهريَّة، بدون تاريخ، الكويت.

    * عبد الله بن بيَّه: علاقة مقاصد الشريعة بأصول الفقه، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، الطبعة الثالثة، لندن، 2013م.

    * العز ابن عبد السلام: الفوائد في اختصار المقاصد «القواعد الصغرى»، تحقيق: د. جلال الدين عبد الرحمن، مطبعة السعادة، الطبعة الأولى، القاهرة، 1988م.

    * العز ابن عبد السلام: قواعد الأحكام في مصالح الأنام، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة.

    * علال الفاسي: مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها، دراسة وتحقيق: د. إسماعيل الحسني، دار السلام، الطبعة الثالثة، القاهرة، 2022م.

    * الغزالي، محمد بن محمد: المستصفى من علم الأصول، تحقيق: محمد عبد السلام عبد الشافي، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى، بيروت.

    * القرافي، شهاب الدين أحمد بن إدريس: أنوار البروق في أنواء الفروق، عالم الكتب، بيروت.

    * محمد عبد العاطي محمد (دكتور): المقاصد الشرعية وأثرها في الفقه الإسلامي، دار الحديث، 2007م.

    * الونشريسي، أحمد بن يحيى: المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقية والأندلس والمغرب، خرَّجه: جماعة من الفقهاء بإشراف الدكتور محمد حجي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية، الرباط، 1981م.

     

     

    References:

     

    • alquran alkarim
    • aibn alsimeani, 'abu almuzafar mansur bin muhamadi: qawatie al'adilati, tahqiqu: muhamad hasan muhamad 'iismaeil, dar alkutub aleilmiati, altabeat al'uwlaa, bayrut.
    • abn taymiati: majmue alfatawaa, majmae almalik fahd litibaeat almushaf alsharifi, almadinat almunawarati, 1995m.
    • abn fars: maqayis allughati, tahqiqu: eabd alsalam muhamad harun, dar alfikri, bayrut.
    • abn qyam aljawziati: 'iielam almawqiein ean rabi alealamina, tahqiqu: mashhur bin hasan al silman, dar abn aljuzi, altabeat al'uwlaa, alrayadu.
    • abn manzurin, muhamad bin makram al'iifriqii: lisan alearabi, dar sadiri, altabeat althaalithata, bayrut, 1414h.
    • al'azhari: tahdhib allughati, tahqiqu: muhamad eawad, dar 'iihya' alturath alearabii, altabeat al'uwlaa, bayrut, bidun tarikhi.
    • al'usnawii, jamal aldiyn eabd alrahim bin alhasani: nihayat alsuwl fi sharh minhaj al'usulu, dar alkutub alelmyat, altabeat al'uwlaa, bayrut, 1999m.
    • alamdi, sayf aldiyn eali bin muhamad: al'iihkam fi 'usul al'ahkami, taeliqu: eabd alrazaaq eafifi, dar alsamieii, altabeat althaaniati, alrayad, 2012m.
    • 'amir badshah: taysir altahrir, dar alsalami, altabeat al'uwlaa, alqahirati, 2014mi.
    • aljirjani, eali bin muhamadi: hashiat alsayid alsharif aljirjani ealaa tahrir alqawaeid almantiqiat lilealamat qutb aldiyn alraazi, almaktabat alazhryat liltarathi, altabeat al'uwlaa, alqahirati, 2013m, musawirat ean tabeat alhalbi, 1934m.
    • jamal aldiyn eatia (duktur): nahw tafeil maqasid alsharieati, dar alfikri, dimashqa, 2003m.
    • aljuayni, eabd almalik bin eabd allah: alburhan fi 'usul alfiqah, tahqiqu: da. eabd aleazim aldiyb, dar alwafa'i, altabeat alraabieati, almansurati.
    • alhasaan shahid (duktur): nazariat altajdid al'usulii min al'iishkal 'iilaa altahriri, markaz nama' lilbuhuth waldirasati, altabeat al'uwlaa, bayrut.
    • aldabuwsi, alqadi 'abu zayd eubayd allah bin eumra: tasis alnazar fi aikhtilaf al'ayimati, tahqiqu: da.'ahmad muhamad bayumi alrukh, du. muhamad salah hilmi saeda, dar alsalami, altabeat al'uwlaa, alqahiratu, 2022m.
    • alzarkashi, badr aldiyn muhamad bin bihadiri: albahr almuhita, dar alkatbi, altabeat al'uwlaa, 1994m.
    • alshaatibi, 'abu 'iishaq 'iibrahim bin musaa: aliaetisami, tahqiqu: saed al hamid, wahisham alsiyni, dar aibn aljuzi, altabeat al'uwlaa, alriyad.
    • alshaatibi, 'abu 'iishaq 'iibrahim bin musaa: almuafaqat fi 'usul alsharieati, tahqiqu: mashhur hasan al silman, dar abn eafan, altabeat al'uwlaa, 1997m.
    • alshuwkani, muhamad bin eulay: 'iirshad alfuhula, tahqiqu: muhamad saeid albadri, dar alfikri, bayrut.
    • altaahir abn eashur: maqasid alsharieat al'iislamiati, tahqiqu: muhamad alhabib bin khawjaha, wazarat al'awqaf al'iislamiati, qatru, 1425h.
    • eabd alghanii eabd alkhaliq (duktur): taerif 'usul alfiqh wabayan mawdueih washarh fayidatihu, dar alzahryat, bidun tarikhi, alkuayti.
    • eabd allh bin byah: ealaqat maqasid alsharieat bi'usul alfiqh, muasasat alfurqan lilturath al'iislamii, altabeat althaalithati, landan, 2013m.
    • aleizu aibn eabd alsalami: alfawayid fi akhtisar almaqasid <<alqawaeid alsughraa>>, tahqiqu: da. jalal aldiyn eabd alrahman, matbaeat alsaeadati, altabeat al'uwlaa, alqahiratu, 1988mi.
    • aleizu aibn eabd alsalami: qawaeid al'ahkam fi masalih al'anamu, tahqiqu: tah eabd alrawuwf saedu, maktabat alkuliyaat al'azhariati, alqahirati.
    • ealal alfasi: maqasid alsharieat al'iislamiat wamakarimaha, dirasat watahqiqu: du. 'iismaeil alhasni, dar alsalami, altabeat althaalithatu, alqahiratu, 2022m.
    • alghazali, muhamad bin muhamad: almustasfaa min eilm al'usulu, tahqiqu: muhamad eabd alsalam eabd alshaafi, dar alkutub aleilmiati, altabeat al'uwlaa, bayrut.
    • alqarafi, shihab aldiyn 'ahmad bin 'iidris: 'anwar alburuq fi 'anwa' alfuruqi, ealim alkutab, bayrut.
    • muhamad eabd aleati muhamad (dukturu): almaqasid alshareiat wa'atharuha fi alfiqh al'iislamii, dar alhadithi, 2007m.
    • alwinishrisi, 'ahmad bin yahyaa: almieyar almuearib waljamie almaghrib ean fatawaa 'ahl 'iifriqiat wal'andalus walmaghribi, khrajh: jamaeat min alfuqaha' bi'iishraf alduktur muhamad haji, wizarat al'awqaf walshuwuwn al'iislamiat bialmamlakat almaghribiiti, alribati, 1981m.